أبو عبيده -في منتدى الجامع القديم-
كتب في : Mar 16 2005, 07:49 PM


مخطوطات الكتاب المقدس .

أنقل اليك أيها الفاضل هذا الاعتراف الهام الذى جاء فى مقدمة الكتاب المقدس ( طبعة دار المشرق ) بالصورة :

ن تلك المخطوطات هى نسخ النسخ,,, و كتبت بيد المؤلف(المجهول- الغير معصوم- الذى لم ينجو من الخطأ),,,,و منها ما هو مجهول المصدر و قد أصيب بضرر لسوء حفظه مثل المجلد الفاتيكانى و الذى يستدل به القمص ,,,و هى متضاربه فيما تحتويه مع ما بين ايدينا ألأن من ترجمات و نسخ ما بين حذف و اضافه مثل ما ذكرت المقدمه عن المخطوط السينائى و الذى يستدل به القمص أيضا.
اذن فعن أى امانة تتحدثون؟بأى دين تدينون؟ لماذا تحرف و تخفى كل تلك الحقائق ايها القمص؟
و يا ليت ألأمر يتوقف عند ذلك,,, يا ليت التناقض فى نص أو فى عدة فقرات انما التناقض فى أسفار بأكملها تحتوى على عشرات الأصححات, الموجود هنا لايوجد هناك و الموجود هناك لا يوجد هنا فضلا عن الإختلافات و التضاربات داخل الكتاب نفسه فضلا عن أنه يوجد فقط من نسخ مخطوطات العهد الجديد أكثر من 5000 مخطوط كما صرحت المقدمه و لا يوجد بينهما اثنان متطابقان و ليس بينهم إنجيل عيسى الذى وعظ و بشر به,, و لقد أثبتنا بفضل الله أن تضارب النصوص فى المخطوطات و بين ما بين ايدينا ألأن من ترجمات و نسخ أمر واقع لا يمكن الفرار منه....... فهل هذا يحدث فى كتاب من عند الله؟ .


قام الكاتب دين بيرجون فى كتابه ريفيجن ريفيزد بعمل المقارنة التى تطلبها اى مقارنة الكتاب الحالى بالمخطوطات الاصلية و المخطوطات التى اختارها الكاتب هى :
السكندرية و يرمز لها بالرمز A
الفاتيكانية و يرمز لها بالرمز B
الافرامية و يرمز لها بالرمز C
السينائية و يرمز لها بالرمز الف العبرى
بيزى و يرمز لها بالرمز D

و هى نفس النسخ التى تفضلت و ذكرتها ................... لنرى ماذا كانت النتيجة ؟؟؟؟؟.


Codex Identification Deflections Peculiar Readings
(A) Alexandrinus 842 133
© Ephraemi 1798 170
(Vaticanus 2370 197
(Aleph) Sinaiticus 3392 443
(D) Bezae 4697 1829


النسخة السينائية تختلف فى 842 موضع و الافرامية تختلف فى 1798 موضع و الفاتيكانية تختلف فى 2370 موضع و السينائية فى 3392 موضع اما نسخة بيزى فتختلف فى 4697 موضع ........!!!

و من الجدير بالذكر ان الاختلافات السابقة لا تشمل كل العهد الجديد بل الثلث الاول منه فقط و لك ان تتخيل الارقام اذا شملت العهد الجديد كله ايضا ............

و الان هل تستطيع ان تحسب اختلاف النسخ عن بعضها البعض طبعا بعد الاحصاء السابق لا يمكن ان تكون النسخ السابقة متطابقة ....... و فى نفس الكتاب يتحدث الكاتب عن مخطوطة بيزى او المخطوطة " D " و يقول انه وجد 3704 كلمة محذوفة و 2213 كلمة مضافة و 2121 كلمة بدلت و 1772 معدلة و3471 كلمة تغير مكانها ....
كل هذه الاختلافات فى مخطوطة تسميها نسخة اصلية و تعتبرها مرجع .....

كاتب اخر هو هيرمان هوسكير فى كتابه عن النسخة الفاتيكانية و حليفتها النسخة السينائية يساعدنا لتكوين صورة حقيقة عن هذه المخطوطات و اليك المقارنة بين المخطوطتين :

The Differences Between Sinaiticus and Vaticanus in the Four Gospels:
Matthew 656+
Mark 567+
Luke 791+
John 1022+
Total 3036+
in the Gospels alone.” Hoskier. Codex B., Vol. 2, P. 1