بسم الله الرحمن الرحيم
و به نستعين



11-الفصل الثاني من الباب الثاني: المذبح

الطواف حول المذبح:
كان الشعب في العهد القديم يطوفون حول المذبح. ولذلك يطلب المرتل من الله قائلا: «أَغْسِلُ يَدَيَّ في النَّقَاوَةِ فَأَطُوفُ بِمَذْبَحِكَ يَا رَبُّ لِأُسَمِّعَ بِصَوْتِ الْحَمْدِ وَأُحَدِّثَ بِجَمِيعِ عَجَائِبِكَ» (مز 26: 6، 7).

ولقد قيل عن الشيطان قبل السقوط: «أَنْتَ الْكَرُوبُ الْمُنْبَسِطُ الْمُظَلِّلُ. وَأَقَمْتُكَ. عَلَى جَبَلِ اللَّهِ الْمُقَدَّسِ كُنْتَ. بَيْنَ حِجَارَةِ النَّارِ تَمَشَّيْتَ» (حز 28: 14).

وفي العهد الجديد ندور حول المذبح أيضًا عدة دورات وهي:
دورات البخور كما في بخور عشية وباكر، البولس والإبركسيس بالقداس.
الدورة بالبشارة وهي بعد أوشية الإنجيل إن كان بالعشية .
أو باكر أو القداس.
الدورة بالحمل في بداية القداس.
الزفة في بعض الأعياد السيدية وأعياد الصليب.

يوم الكفارة ودورات البخور:
يوم الكفارة هو من أهم الأيام والأعياد في اليهودية، وكان له طقس خاص به، وهو اليوم الوحيد الذي يستطيع أن يدخل رئيس الكهنة فيه إلى قدس الأقداس، وكان رئيس الكهنة يدخله ثلاث مرات في هذا اليوم.

المرة الأولى بالبخور «فَتُغَشِّى سَحَابَةُ الْبَخُورِ الْغِطَاءَ الذي عَلَى الشَّهَادَةِ فَلا يَمُوتُ. لانِّ الله في السَّحَابِ يتَرَاءَى عَلَى الْغِطَاءِ»، ويترك هناك المجمرة الذهبية[44].
والمرة الثانية بدم الثور ليكفر عن نفسه.
والمرة الثالثة بدم تيس المعز ليكفر عن الشعب.
ثم يخرج إلى مذبح البخور ليكفر عنه ويرش دم الثور وتيس المعز على قرونه مستديراً (لا 16: 13، 19).
وهذا هو بنفسه ما يتممه كاهن العهد الجديد إن كان في صلاة عشية، أو باكر، أو القداس، فيأخذ البخور ويدخل به إلى الهيكل ثلاث مرات. ففى صلاة رفع بخور عشية وباكر المرة الأولى بعد صلاة الشكر، والثانية بعد الأواشى. أن كانت الراقدين أو المرضى والمسافرين، والثالثة في سر الرجعة. بينما في القداس الأولى في دورة البولس، والثانية في سر الرجعة، والثالثة في دورة الأبركسيس.
ونلاحظ أن رئيس الكهنة في العهد القديم ينضح بالدم على وجه الغطاء ناحية الشرق من التابوت وهي الجهة المقابلة لرئيس الكهنة في دخوله ثم ينضح سبعة مرات أخرى أمامه. وهذا ما يقوم به أيضًا كاهن العهد الجديد حيث يرفع البخور وهو يصلى سر البخور ثم يصلى الثلاث أواشى الصغار على سبع دفعات مبتدأً من غرب المذبح وهي الجهة المقابلة للكاهن في دخوله للمذبح والثانية في الشرق كما أمر الله رئيس الكهنة ثم في الغرب وهكذا إلى نهاية السبع مرات.
ثم يخرج خارج المذبح أمام باب الهيكل حيث مكان مذبح البخور ويقدم البخور سبعة مرات أيضًا وهو يدور حول نفسه في الاتجاهات الأربعة وكأنه ينضح بالدم حول قرون مذبح البخور مستديرًا.
عبارة عن ثلاث مرات في الشرق وهو يصلى في المرة الأولى: نسجد لك أيها المسيح مع أبيك الصالح والروح القدس لأنك أتيت وخلصتنا، وفي الثانية: أما أنا فبكثرة رحمتك أدخل بيتك وأسجد قدام هيكلك المقدس، وفي الثالثة: أمام الملائكة أرتل لك وأسجد قدام هيكلك المقدس.
والمرة الرابعة في الناحية البحرية وهو يقول: نعطيك السلام مع جبرائيل الملاك قائلين السلام لك يا ممتلئة نعمة الرب معك.
والمرة الخامسة في الناحية الغربية وهو يقول: السلام لمصاف الملائكة وساداتى الأباء الرسل وصفوف الشهداء وجميع القديسين.
والسادسة في الناحية القبلية قائلا: السلام ليوحنا بن زكريا السلام للكاهن ابن الكاهن،
والمرة السابعة والأخيرة ناحية الشرق مرة ثانية وهو يقول: فلنسجد لمحب البشر الصالح لأنه ترأف علينا وأتى وخلصنا.
وبعد دورة الأبركسيس لا يدخل الكاهن الهيكل إنما يصلى سر الرجعة على باب الهيكل حيث مكان مذبح البخور وكأنه يذكرنا بما كان يفعله رئيس الكهنة في العهد القديم عندما كان يخرج من قدس الأقداس «فَيُكَفِّرُ عَنِ الْقُدْسِ مِنْ نَجَاسَاتِ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَمِنْ سَيِّئَاتِهِمْ مَعَ كُلِّ خَطَايَاهُمْ. وَهكَذَا يَفْعَلُ لِخَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ الْقَائِمَةِ بَيْنَهُمْ فِي وَسَطِ نَجَاسَاتِهِمْ... فَيُكَفِّرُ عَنْ نَفْسِهِ وَعَنْ بَيْتِهِ وَعَنْ كُلِّ جَمَاعَةِ إِسْرَائِيلَ». (لا 61: 61، 71).
* كتاب الطقس ما بين الإفخارستيا وذبائح العهد القديم - القمص يوأنس الأنبا بولا
الاســـم:	FB_IMG_1571488538226.jpg
المشاهدات: 2335
الحجـــم:	19.8 كيلوبايت

36- البخور في صلوات الكنيسة و طقوسها
طقس رفع البخور:
*يفتح الكاهن الستر وهو يقول " أليسون إيماس... ويصلي أبانا الذي... ويسجد أمام الهيكل ويقول " نسجد لك أيها المسيح... ويعمل مطانية metanoia للكهنة والشعب وهو يقول باركوا على ها المطانية. اغفروا لي " ثم يقبل الكهنة الموجودين علامة على المصافحة والمحبة ثم يأخذ السماح من الشعب بقوله " أخطأت سامحوني " ثم يعود الكاهن فيقف أمام الهيكل بخشوع ويبسط يديه وبيده اليمنى الصليب ويقف الشماس خلفه يمينا ثم يبدأ بصلاة الشكر جهارا حتى عند " وكل قوة العدو.
* بعد صلاة الشكر يسجد الكاهن ويقبل عتبة الهيكل ثم يدخل الهيكل برجليه اليمنى ثم يسجد أمام عتبة المذبح ثم يقبل المذبح. يقرب له الشماس المجمرة وهو واقف بها وواقف عن يمين المذبح ويضع الكاهن خمس أيادي بخور بالرشومات الثلاثة المعروفة ثم يأخذ الكاهن المجمرة من الشماس ويبدأ التبخير على المذبح وهو يقول سر البخور أو عشية. بعد أن ينتهي الكاهن من تلاوة سر البخور وهو واقف أمام المذبح من الغرب ووجهه إلى الشرق يصلي أوشية الراقدين أما في رفع بخور باكر يصلى الكاهن أوشية المرضى والمسافرين في أيام الأسبوع وأوشية المرضى والقرابين في أيام الآحاد والأعياد السيدية وفي باكر السبوت يصلى الراقدين.
*كتاب مقدمة في علم اللاهوت الطقسي - القمص إشعياء عبد السيد فرج