وهنا يسئل الملحد و لكن القرأن الكريم يقول فى فصلت 12وَزَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظاً ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ؟
نعم القرأن الكريم ذكر تزيين السماء الدنيا بمفردها وذكر ذلك بعد الحديث عن خلق الارض ولكن القرأن الكريم لم يحدد علاقة زمنية يمكن القياس عليها بين خلق النجوم وخلق الارض والقرأن العظيم اياته محكمةولكن كما ذكرت سابقا الاسرائيليات وتأويلات اهل التفسير هما من حاولا استنباط هذه العلاقة واختلفوا
وفى النهاية لا الاسرائيليات ولا من قال بخلق الارض قبل السماء حُجة على القرأن الكريم ونحن لا نخدع احدا وايات الكتاب تنطق بالتوازى ولا يمكن ان يستقيم فهم ايات خلق الكون الا بالتوازى بين خلق الارض والسماوات والى ذلك الرأى ذهب موريس بوكاى فى كتابه عن الكتب السماوية والعلم النسخة الانجليزيةص99-100


THE QUR'AN DOES NOT LAY DOWN A SEQUENCE
FOR THE CREATION OF THE EARTH AND HEAVENS.

In the two passages from the Qur'an quoted above, reference was made in one of the verses to the Creation of the Heavens and the Earth (sura 7, verse 54) , and elsewhere to the Creation of the Earth and the Heavens (sura 41, verses 9 to 12). The Qur'an does not therefore appear to lay down a sequence for the Creation of the Heavens and the Earth.

The number of verses in which the Earth is mentioned first is quite small, e.g. sura 2, verse 29 and sura 20, verse 4, where a reference is made to "Him Who created the earth and the high heavens". The number of verses where the Heavens are mentioned before the Earth is, on the other hand, much larger: (sura 7, verse 54; sura 10, verse 3; sura 11, verse 7; sura 25, verse 59; sura 32, verse 4; sura 50, verse 38; sura 57, verse 4; sura 79, verses 27 to 33; sura 91, verses 5 to 10).

In actual fact, apart from sura 79, there is not a single passage in the Qur'an that lays down a definite sequence; a simple coordinating conjunction (wa) meaning 'and' links two terms, or the word tumma which, as has been seen in the above passage, can indicate either a simple juxtaposition or a sequence.

There appears to me to be only one passage in the Qur'an where a definite sequence is plainly established between different events in the Creation. It is contained in verses 27 to 33, sura 79:

"Are you the harder to create Or. is it the heaven that (God) built? He raised its canopy and fashioned it with harmony. He made dark the night and he brought out the forenoon. And after that (ba' da dalika) He spread it out. Therefrom he drew out its water and its pasture. And the mountains He has fixed firmly. Goods for you and your cattle."

This list of earthly gifts from God to man, which is expressed In a language suited to farmers or nomads on the Arabian Peninsula, is preceded by an invitation to reflect on the creation of the heavens. The reference to the stage when God spreads out the earth and renders it arable is very precisely situated in time after the alternating of night and day has been achieved. Two groups are therefore referred to here, one of celestial phenomena, and the other of earthly phenomena articulated in time. The reference made here implies that the earth must necessarily have existed before being spread out and that it consequently existed when God created the Heavens. The idea of a concomitance therefore arises from the heavenly and earthly evolutions with the interlocking of the two phenomena. Hence, one must not look for any special significance in the reference in the Qur'anic text to the Creation of the Earth before the Heavens or the Heavens before the Earth: the position of the words does not influence the order in which the Creation took place, unless however it is specifically stated.

اقتباس
القرآن لم يلق تسلسل لخلق الأرض والسماوات.
بالمرور على جزئين من القرآن المذكورتين أعلاه ، وأشير في واحدة من الآيات في خلق السماوات والأرض (سورة 7 ، الآية 54) ، وأماكن أخرى في خلق الأرض والسماوات (سورة 41 ، الآيات 9 إلى 12). القرآن لا يظهر ذلك لوضع تسلسل لخلق السماوات والأرض.
عدد الآيات التي وردت في الأرض الأولى هي صغيرة جدا ، على سبيل المثال السورة 2 ، الآية 29 وسورة 20 ، الآية 4 ، حيث يتم الإشارة إلى "بالذي خلق الأرض والسماوات العلى". عدد الآيات التي وردت في السماء قبل الأرض ، من ناحية أخرى ، أكبر من ذلك بكثير : (سورة 7 ، الآية 54 ؛ السورة 10 ، الآية 3 ؛ السورة 11 ، الآية 7 ، السورة 25 ، الآية 59 ؛ سورة 32 ، الآية 4 ؛ السورة 50 ، الآية 38 ؛ السورة 57 ، الآية 4 ، سورة 79 ، الآيات 27 حتي 33 ؛ سورة 91 ، الآيات 5-10).
في الواقع ، وبصرف النظر عن السورة 79 ، وليس هناك ممر واحد في القرآن الكريم أن يضع تسلسل محدد ؛ العطف بسيطة تنسيق (ع) معنى 'و' الروابط المصطلحين ، أو الكلمة التي ثم ، وكذلك كان ينظر في المقتطف أعلاه ، يمكن أن تشير إما تجاور بسيطة أو تسلسل.
هناك على ما يبدو لي أن أكون واحدة فقط مرور في القرآن حيث يتم تأسيس بوضوح تسلسل واضح بين الأحداث المختلفة في الخلق. وهو وارد في الآيات 27 حتي 33 ، سورة 79 :
"هل أنت أصعب لإنشاء أو. هل السماء أن (الله) وبنى؟ رفع مظلة وفسواهن مع وئام. صرح الظلام ليلة وانه أخرج من الضحى ، وبعد ذلك (dalika دا با') وتنتشر بها. من هناك ولفت إلى المياه والمراعي فيها. والجبال وثابت وراسخ. السلع للكم ولأنعامكم ".
ويسبق هذه القائمة من الهدايا الدنيويه من الله للإنسان ، وهو ما يعبر عنه في لغة مناسبة للمزارعين أو البدو في شبه الجزيرة العربية ، من خلال دعوة للتفكيرفي خلق السماوات. الإشارة إلى المرحلة عند الله ينتشر الأرض ويجعلها صالحة للزراعة هو بالضبط جدا تقع في الوقت المناسب بعد تناوب الليل والنهار قد تحقق. ويشار إلى ذلك مجموعتان إلى هنا ، واحدة من الظواهر السماوية ، وغيرها من الظواهر الأرضية بوضوح في الوقت المناسب. وأشير هنا يعني أنه يجب بالضرورة أن الأرض كانت موجودة قبل أن تنتشر ، وأنها موجودة وبالتالي عندما خلق الله السموات. فكرة تلازم بالتالي ينشأ من التطورات السماوية والدنيوية مع المتشابكة من هاتين الظاهرتين. وبالتالي ، يجب على المرء أن لا نبحث عن أي دلالة خاصة في الإشارة في النص القرآني في خلق الأرض قبل السماوات أو السماء قبل الأرض : موقف من الكلمات لا تؤثر على الترتيب الذي خلق استغرق مكان ، ولكن ما لم يذكر بالتحديد.