السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


إعتراف بلير أنها حرب صليبية... الإندبندنت : بلير يعترف أنه خاض حرب العراق منطلقا من إيمانه المسيحي ويقول : الله سيحكم فيما صنعت


بي بي سي : اهتمت الصحف البريطانية الصادرة صباح السبت بالتصريحات التي ادلى بها رئيس الوزراء البريطاني توني بلير وقال فيها ان الله سيكون الحكم الاخير على قراره شن الحرب على العراق قبل نحو ثلاثة اعوام. وصرح بلير انه يتخذ قراراته بناء على ضميره المحكوم بالايمان المسيحي وهو ما اعتبرته الصحف البريطانية اوضح اشارة حول تأثير قناعاته الدينية على السياسة محذرة من ان هذه التصريحات تغامر باثارة غضب الرأي العام العربي. وفي صحف لندن ايضا تقارير حول عزم فنزويلا على بناء اكبر احتياطي عسكري في القارة الامريكية وخريطة الانتشار الدبلوماسي الجديد للقوى الغربية في ضوء التطورات الدولية. صحيفة التلجراف نقلت عن بلير قوله ان الله والتاريخ سوف يحكمان على ما اذا كان قد تصرف بالشكل الملائم حين شن الحرب على العراق. وقال انه يتخذ قراراته بناء على ضميره الذي يحكمه الايمان المسيحي. واعتبرت الصحيفة هذه التصريحات "اوضح اعتراف منه حول تأثير قناعاته الدينية على افعاله كرئيس للوزراء وخصوصا القرارات المتعلقة بالحياة والموت في اعمال عسكرية". لكن الصحيفة اشارت الى ان بلير لم يصل الى الحد الذي ذهب اليه الرئيس الامريكي جورج بوش الذي نُقل عنه القول ان قرار غزو العراق جاء "بتكليف من الله".

واشار بلير في تصريحاته التي وردت في اطار مقابلة تلفزيونية تبث الليلة، الى ان غزو العراق كان اصعب قرار واجهه منذ وصوله الى السلطة في العام 1997. لكن بلير رفض التعليق عما اذا كان قد صلّى قبل اتخاذ قرار الحرب.

"الغضب العربي"

الموضوع نفسه احتل غلاف صحيفة الاندبندنت التي اعتبرت ان تصريحات بلير "تنطوي على خطر اشعال غضب الرأي العام في العالم العربي حيث يستعمل وصف "الصليبي" لادانه السياسيين المسيحيين الذين يتطفلون على قضايا الشرق الاوسط". وقالت الصحيفة ان بلير خالف بتصريحاته النصائح المتكررة التي اسداها له مستشاروه حول ضرورة عدم خلط الدين بالسياس لاسباب داخلية اهمها خطر اثارة حفيظة الرأي العام البريطاني الذي يتأثر سلبا بالسياسيين الذين يظهرون في صورة من يلقي عليه مواعظ دينية.


المصدر: وكالات